الحضارة الفرعونية ومصر القديمة ومصر قبل التاريخ



الحضارة المصرية القديمة ومميزاتها

الحضارة المصرية القديمة هي حضارة ضاربة فى جذور التاريخي الإنساني 

ويقال دائما مصر أتت أولا ثم جاء التاريخ 

لإن مصر القديمة أصيلة بقدم التاريخ العريق وكانت أعظم الدول حيث كانت تمتد فى شتى بقاع العالم من مشرقه إلى مغربه ومن جنوبه إلى شماله يعرف من هي مصر وماهي قيمة مصر الفرعونية .

تجلي واضحا عظمة الملوك المصريين القدماء فى وقتنا الحاضر فى موكب المومياوات الملكية الذي إنتقلت من المحتف المصري بميدان التحرير إلى متحف الحضارة الجديد 

وأيضا إفتتاح طريق الكباش العظيم الذي يتحدث عنه كل العالم 

ونترقب عن كسب ولهفة إفتتاح الصرح الأعظم والفريد من نوعه وهو إفتتاح المتحف المصري الكبير الذي سيكون هدية مصر للعالم أجمع لما به من رقي وجمال لا يقارن حيث يضم الملايين من القطعة الاثرية الفريدة والمتنوعة فى كل عصور مصر 


هيا بنا  فى هذا المقال نتعرف على الحضارة المصرية القديمة 

أو ما يعرف بمصر الفرعونية أو الحضارة الفرعونية أم الحضارات 


مصر أول حضارة فى شمال إفريقيا والأدلة على ذلك

كانت مصر القديمة في شمال إفريقيا واحدة من أقوى الحضارات وأكثرها تأثيرًا في المنطقة ، حيث يعود تاريخها إلى أكثر من 3000 عام ، من حوالي 3100 قبل الميلاد إلى 30 قبل الميلاد. 

تركت  الحضارة المصرية وراءها العديد من القطع الأثرية والوثائق والأعمال الفنية التي لا يزال العلماء يدرسونها حتى اليوم بشغف بالغ. 

وأهمية قصوى وإنبهار بالحضارة المصرية القديمة 


 لكن الحضارة المصرية كانت موجودة قبل هذه الفترة بوقت طويل واستمرت حتى يومنا هذا. على الرغم من أن حكام الحضارة واللغة والكتابة والمناخ والدين والحدود قد تغيروا عدة مرات على مدى آلاف السنين ، إلا أن مصر لا تزال موجودة كدولة حديثة.


ارتباط مصر القديمة ببقية العالم 

 ارتبطت مصر القديمة ارتباطًا وثيقًا ببقية العالم ، حيث كانت تستورد وتصدر البضائع والدين والغذاء والأشخاص والأفكار. في بعض الأحيان ، حكمت مصر القديمة أراضٍ خارج حدود الدولة الحديثة ، وسيطرت على ما هو الآن السودان وقبرص ولبنان وسوريا وإسرائيل وفلسطين.

كانت مصر بلدا زراعية وصناعية فى المقام الأول وكانت أيضا تجارية حيث كانت تصدر أعظم المنتجات وأكثرها دقة وكان ذلك واضحا فى النقوش التى عثر عليها على جدران المعابد والمقابر

فمصر عظيمة وقديمة بقدم التاريخ نفسه


لماذا تم احتلال مصر ومن احتلها ؟

احتلت البلاد أيضًا من قبل قوى أخرى في العصور القديمة -مثل الفرس والنوبيون واليونانيون وأيضا الرومان احتلوا مصر في نقاط مختلفة.

 تستخدم مصر العديد من الأسماء. الاسم القديم الشهير لمصر هو "كيميت" ، وهو ما يعني "الأرض السوداء". يتفق العلماء عمومًا على أن الاسم يأتي من التربة الخصبة المتبقية عندما انحسرت فيضانات النيل في أغسطس.


أهمية الخصوبة عند قددماء المصريين 

  نهر النيل ، الذي يتدفق بين يونيو وأغسطس من كل عام ،  يتمتع بتربة خصبة كانت هي حيوية لبقاء مصر القديمة ، حيث لعبت الخصوبة الزراعية. دورًا مهمًا في الديانة المصرية. فتخيل لأهمية الخصوبة عند قدماء المصريين يظهر ذلك جليا في مقبرة توت عنخ آمون - حيث تم تحنيط  عضوه الذكرى - وهذا المثال واحد على مدى أهمية الخصوبة في الطقوس والمعتقدات المصرية القديمة.

ليس ذلك فقط فقد رأينا حديثا فى الاكتشافات التى قامت بها البعثات الاثرية ماهو كان خفى وهو تحنيط أشياء أخرى مثل البذور وحتى وجدنا الخبز

ألقاب ومسميات  قدماء المصريين والفراعنة

يُعرف حكام البلاد القدامى اليوم باسم "الفراعنة" ، على الرغم من أنهم استخدموا في العصور القديمة مجموعة من الأسماء كأفراد من العائلة المالكة ، كما كتب رونالد ليبروهون ، أستاذ علم المصريات بجامعة تورنتو في كتابه "الأسماء العظيمة". جزء من العنوان: العنوان الملكي المصري القديم "(جمعية أدب الكتاب المقدس ، 2013). كتب ليبلانك أن كلمة فرعون مشتقة من الكلمة المصرية" per-aa "، والتي تعني" البيت الكبير ". تم تقديم الكلمة لأول مرة خلال فترة حكمه تم دمجها في العنوان الملكي تحتمس الثالث (1479-1425 قبل الميلاد) ليبلانك بوكس.


تاريخ مصر ما قبل التاريخ 

 ليس من الواضح بالضبط متى وصل البشر الأوائل إلى مصر. حدثت أول هجرة بشرية من إفريقيا منذ حوالي مليوني عام ، وانتشر الإنسان الحديث من إفريقيا منذ حوالي مائة ألف عام. 

وفي بعض هذه الهجرات ، ربما تم استخدام مصر للوصول إلى آسيا.

بدأت القرى القائمة على الزراعة في الظهور في مصر منذ حوالي 7000 عام. يرجع  تاريخ أقدم  النقوش المكتوبة للحضارة المصرية القديمة  إلى حوالي ما يقارب 5200 عام 

حيث تُكتشف معلومات حول حكام مصر الأوائل



هيا بنا نتعرف أكثر عن مصر القديمة وتقسيم الفترات بشكل أكثر علمية وموضوعية


مصر القديمة  ما قبل الأسرات والعصور الحجرية

تمتد مصر ما قبل التاريخ ومصر ما قبل الأسرات على الفترة من أقدم مستوطنة بشرية إلى بداية فترة الأسرات المبكرة حوالي 3100 قبل الميلاد ، بدءا من الفرعون الأول ، نارمر لبعض علماء المصريات ، هور آها للآخرين ، مع اسم مينيس ربما يستخدم أيضا لأحد هؤلاء الملوك.

في نهاية عصور ما قبل التاريخ، تعرف "مصر ما قبل الأسرات" تقليديا بأنها الفترة من الجزء الأخير من العصر الحجري الحديث الذي يبدأ حوالي 6000 قبل الميلاد إلى نهاية فترة نقادة الثالثة حوالي 3000 قبل الميلاد. تم تحديد تواريخ فترة ما قبل الأسرات لأول مرة قبل إجراء التنقيب الأثري الواسع النطاق في مصر ، وأدت الاكتشافات الأخيرة التي تشير إلى تطور ما قبل الأسرات التدريجي للغاية إلى جدل حول متى انتهت فترة ما قبل الأسرات بالضبط.

وهكذا ، يتم اطلاق مسميات مختلفة مثل "فترة الأسرات الأولي" أو "السلالة الصفرية" أو "السلالة صفر"

ذلك لتسمية جزء من الفترة التي قد يوصف بأنها ما قبل الأسرات من قبل البعض والأسر المبكرة من قبل الآخرين.

تنقسم فترة ما قبل الأسرات بشكل عام إلى عصور ثقافية ، سمي كل منها على اسم المكان الذي تم فيه اكتشاف نوع معين من المستوطنات المصرية لأول مرة. ومع ذلك ، فإن نفس التطور التدريجي الذي يميز فترة الأسرات الأولية موجود طوال فترة ما قبل الأسرات بأكملها ، ويجب ألا تفسر "الثقافات" الفردية على أنها كيانات منفصلة ولكن على أنها تقسيمات ذاتية إلى حد كبير تستخدم لتسهيل دراسة الفترة بأكملها.

كانت الغالبية العظمى من الاكتشافات الأثرية في عصور ما قبل الأسرات في صعيد مصر ، لأن طمي نهر النيل كان أكثر ترسبا في منطقة الدلتا ، مما أدى إلى دفن معظم مواقع الدلتا بالكامل قبل فترة طويلة من العصر الحديث.

العصر الحجري القديم

كشفت عمليات التنقيب في النيل عن أدوات حجرية مبكرة من المليون سنة الماضية أو نحو ذلك. كانت أقدم هذه الصناعات الحجرية تقع داخل شرفة بطول 30 مترا ، وكانت البدائية الأشيولية ، والعبفيلية ، وشكل مصري من الكلاكتونية. داخل التراس الذي يبلغ طوله 15 مترا تم تطوير Acheulean. تم الإبلاغ عنها في الأصل على أنها موستيرية مبكرة ولكن منذ ذلك الحين تغيرت إلى Levalloisean ، وكانت الأدوات الأخرى موجودة في التراس الذي يبلغ طوله 10 أمتار. شهدت المدرجات التي يبلغ طولها 4.5 و 3 أمتار نسخة أكثر تطورا من Levalloisean ، والتي تم الإبلاغ عنها أيضا في البداية كنسخة مصرية من Mousterian. كما تم العثور على نسخة مصرية من التكنولوجيا الأتيرية.

  • وادي حلفا

تم اكتشاف بعض أقدم الهياكل المعروفة في مصر من قبل عالم الآثار فالديمار شميليفسكي على طول الحدود الجنوبية بالقرب من وادي حلفا ، السودان في موقع أركين 8. قام Chmielewski بتأريخ الهياكل إلى 100000 قبل الميلاد

أواخر العصر الحجري القديم

بدأ العصر الحجري القديم المتأخر في مصر حوالي 30,000 قبل الميلاد. تم العثور على الهيكل العظمي ل Nazlet Khater في عام 1980 وأعطاه عمر 33000 عام في عام 1982 ، بناء على تسع عينات تتراوح أعمارهم بين 35100 و 30360 عاما. هذه العينة هي الهيكل العظمي البشري الحديث الكامل الوحيد من أقدم العصر الحجري المتأخر في أفريقيا.

العصر الحجري المتوسط

ثقافة حلفان وكوبانيان

ازدهرت حلفان وقبانيان، وهما صناعتان مرتبطتان ارتباطا وثيقا، على طول وادي النيل الأعلى. تم العثور على مواقع حلفان في أقصى شمال السودان ، في حين توجد مواقع قبانيان في صعيد مصر. بالنسبة ل Halfan ، تم إنتاج أربعة تمور كربون مشع فقط. يتجاهل شيلد وويندورف الأقدم والأحدث على أنهما غير منتظمين ويستنتجان أن حلفان كان موجودا حوالي 22.5-22.0 كا كالوري BP. عاش الناس على نظام غذائي من القطيع الكبيرة وتقليد خورموسان في صيد الأسماك. تشير تركيزات أكبر من القطع الأثرية إلى أنها لم تكن مرتبطة بالتجول الموسمي ، ولكنها استقرت لفترات أطول. استمدت ثقافة حلفان بدورها من خورموسان ، والتي اعتمدت على تقنيات الصيد وصيد الأسماك والجمع المتخصصة للبقاء على قيد الحياة. بقايا المواد الأساسية لهذه الثقافة هي الأدوات الحجرية والرقائق والعديد من اللوحات الصخرية.

الثقافة السيبيلية

في مصر، تشير تحليلات البوغ الموجود في مواقع الأنثروبولوجيا إلى أن أفراد الثقافة السيبيلية كانوا يجمعون القمح والشعير.

بدأت الثقافة السيبيلية حوالي عام 13000 قبل الميلاد ولم يتم العثور على بذور مستأنسة حوالي 10000 قبل الميلاد. يمكن حساب وضع الكفاف في كادان لامتلاكه لمدة 4000 عام تقريبا. تميزت بالتأكيد بالصيد ، علاوة على ذلك كنهج جديد لجمع الطعام يتضمن إعداد واستهلاك الأعشاب والحبوب غير المروضة.

يقدم حوالي عشرين موقعا أثريا في منطقة جغرافية أعلى دليلا على وجود ثقافة طحن الحبوب في ثقافة قدان. مارس مصنعوها معا حصاد الحبوب البرية على النيل طوال بداية مرحلة صحابة دارو النيل ، بمجرد أن تسبب الجفاف داخل الصحراء الكبرى في تراجع سكان الواحات الليبية إلى وادي النيل. من بين مواقع ثقافة قدان مقبرة جبل الصحابة ، التي تم تأريخها إلى العصر الحجري المتوسط.

كانت شعوب قدان هي الأولى في تطوير المنجل وأنها طورت أيضا أحجار الطحن عدة مرات للمساعدة فى طحن الحبوب وعمل الخبز




أحدث أقدم